اضغط هنا لدخول الدردشة الكتابية
e عليه من Google Play

عودة   منتديات قمر مصر الابداع والتميز > >

القسم العام ..~ جميع القضايا العامة التي تهدف إلا الاستفادة و الإفادة

Tags H1 to H6

منتديات قمر مصر الابداع والتميز

غير عاداتك.. وانعم بجودة حياة عالية

غير عاداتك.. وانعم بجودة حياة عالية
إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 08-04-2016, 05:17 PM


مأذون الشات غير متصل
Egypt     Male
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل بالمنتدى : Jul 2016
 فترة الأقامة : 854 يوم
 أخر زيارة : 10-29-2018 (07:13 PM)
 مشاركات : 15,055 [ + ]
 السمعة : 700
 معدل التقييم : مأذون الشات محبوب لدى البعضمأذون الشات محبوب لدى البعضمأذون الشات محبوب لدى البعضمأذون الشات محبوب لدى البعضمأذون الشات محبوب لدى البعضمأذون الشات محبوب لدى البعضمأذون الشات محبوب لدى البعض
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي غير عاداتك.. وانعم بجودة حياة عالية







غير عاداتك.. وانعم بجودة حياة عالية إن العادات السيئة تسيء إليك وتشوه صورتك ولكن ليس من المستحيل التخلص منها إذا اردت ذلك.. ويعتمد كل هذا على رغبتك القوية في التخلص منها.. فإن لم تفعله ذلك أنت فلن يفعله غيرك..

العادة هيَ فِعلٌ أو تصرُّف ألِفه الإنسان حتى صار يفعله أو يُمارسه دون وعي.!، ومِن المُتعارَف عليه أنَّ عاداتنا سواء كانت جيدة أو سيِّئة، تؤثر على حياتنا. ومِن الضروري أن نـُشير هُنا إلى أن عاداتنا هذه إما أن تكون تحت سيطرتنا فنستفيد منها، أو أن تـُسيطِر هي علينا فنصبح عبيدًا لها. فالعادات إمَّا أن تؤدِّي إلى تحسين حياتنا وتنميتها، أو تقودنا إلى الدَّمار والهلاك.

فلا تستهن بالعبارة القائلة: غيّر عاداتك، تتغيَّر حياتك !.

هناك كما ذكرنا عادات جيدة وأخرى سيئة... الجيدة منها تعود علينا بمردود إيجابي؛ كالاستيقاظ المبكر، والصلاة اليومية، والقراءة المفيدة، والبحث والدراسة، وممارسة التمارين الرياضية والهوايات الجيدة، وحتى تناول الطعام الصحي.
أما العادات السيئة فقد تكون غير مُستـَحبَّة أو ضارَّة أو مُدمِّرة في بعض الأحيان؛ كاستخدام ألفاظ بذيئة، النميمة، التفكير السلبي، البصاق على الأرض، قضم الأظافر، التدخين، تناول المُسْكِرات أو المخدرات، الإفراط في تناول الطعام، وحتى الكسل الجسدي والروحي.

تُشير الأبحاث العلمية إلى أننا عادةً ما نتبنَّى أو نُمارس عادات سيئة أو ضارَّة في أوقات القلق والإجهاد الشديد وعند تـَدنِّي احترامنا لذواتنا، فكل هذا يقودُنا إلى دائرة مُفرغة مِن الشعور بالإحباط والفشل، ويجرنا نحو عادات خاطئة.. فإذا كـُنتَ تُعاني مِن عادة سيئة وترغب في التـَّخلـُّص منها، اجتهِد واسْعَ في عمل ذلك، وحاربها، إذ يمكنك أن تضع حَدًّا لعاداتك السيئة وتتوقـَّف كليًا عن ممارستها خلال بضعة أسابيع.


إليك عزيزي/تي طرقًا لدعمك في مسيرتك للتخلص من العادات غير المرغوب بها والضـَّارَّة:

1. تعرّف على عاداتك الضارَّة وتجنـَّبها:

إن العائق الرئيسي الذي يحول دون تغلـُّبك على العادات الضارة هو عدم قدرتك على التـَّعرُّف عليها أو بالأحرى الاعتراف بها. لن تستطيع التخلص مِن عادةٍ ما إذا لم تعتـَرف بوجودها. لذلك، قم بتخصيص قائمة لتسجيل كل العادات التي ترغب في التـَّخلـُّص منها، ثم اختر واحدة فقط مِن هذه العادات التي تودُّ البدء بمحاربتها وخصِّص قائمة جديدة تحمل اسم هذه العادة (مثلاً، قضم الأظافر).
فكـِّر في كل الأسباب التي تدفعك لممارسة هذه العادة (ضغط نفسي، مواجهة مواقف جديدة وغير متوقـَّعة، ملل، تكاسل من البحث على مقص الأظافر وغيرها مِن الأسباب).
اسأل نفسك: "ما هي الفوائد التي تحققها لي ممارسة هذه العادة؟" (شعور بالأمان، قص الأظافر بدون مقص، إلخ).
اسأل نفسك: "ما هي المضار أو السلبيات التي أُعاني منها نتيجة ممارستي لهذه العادة؟ ومَن يتضرَّر أيضًا مِن عادتي هذه؟" (ألم أسنان، إحراج مَن يُرافقني، نظرة الناس لي، إلخ)
واجه نفسك بصراحة: "هل أنا بحاجة لهذه العادة؟ هل تزعج وتـُكدِّر أو تضر الآخرين مِن حولي؟ كيف تؤثـِّر على صحتي ومالي وكياني وراحتي وسلامتي... سلبًا أم إيجابًا؟ هل سأصبح إنسانًا أفضل لو تخلـَّيت عنها؟" اكتب إجاباتك بوضوح.
فور انتهائِك مِن إعداد قائمتك؛ حلـِّل وادرس المعلومات التي دوَّنتها وحكـِّم فكرك ومنطقك وفقًا لإيجابيات وسلبيات العادة التي تمارسها، ثم اتـَّخذ قرارك بـِحِكمة وشجاعة وواجه حقيقة تأثير هذه العادة عليك وعلى غيرك، ثم قرِّر التـَّخلـُّص منها.


2. استبدل العادة الضارة بعادة جيدة:

قد تبدو هذه الخطوة هروبًا مِن مواجهة العادات السيئة، إلا أنها مِن أفضل الطرق للتغلب عليها واتخاذ عادات جيدة عوضًا عنها. إذا كـُنتَ مُدخِّنًا بإمكانك إيجاد العديد مِن الوسائل المتاحة في الصيدليات والمراكز الصحية للإقلاع عن التدخين.. إلا أنَّ ممارسة الرِّياضة وتطوير هذه العادة الجيدة في حياتك اليومية سيـُعوِّضك عن النـَّقص الذي ستشعر به عند توقـُّفك عن عادة التدخين وستحارب رغبتك فيه.
إذا كـُنتَ مِن الذين يُطقطقون أصابعهم، احمل معك كرة مطاطية صغيرة لتضغط عليها كلما شعرت بالرغبة في طقطقة أصابعك.
وإذا كنت مِن الذين يقضمون أظافرهم، احمل معك مقص الأظفر أينما ذهبت وذكـِّر نفسك باستخدامه كلما شعرت برغبة لقضم أظافرك.
إذا كنت متشائمًا بطبعك وتفكـِّر بأفكار سلبية، راقبها بشكل مستمر، وحاول استبدالها بأخرى إيجابية.
إنَّ تنمية موهبة جديدة كـ عزف الموسيقى، تأليف الكتب وكتابة المقالات، الرسم، التمثيل، الانخراط في نشاطات اجتماعية لمساعدة الآخرين، وممارسة الرِّياضة.. يُمكن أن تـُصبـِح هي العادة الجديدة والجيدة التي ستـُحسِّن حياتك وتساعدك في التـَّغلـُّب على العادات السيئة. هذا الأمر يتطلـَّب وقتًا والتزمًا مستمرين لتحقيق الأهداف المنشودة.
قد تجد أنَّ اللجوء إلى البدائل هو أمر صعب ولا يأتي بطريقة تلقائية، إلا أنَّ وعيك ومعرفتك بالفوائد التي ستجنيها نتيجة استبدالك للعادات السيئة سيحفـِّزك أكثر للاستمرار والمُثابرة وسيُصبـِح الأمر أكثر سهولة وجزءًا جديدًا ومُفرحًا ونافعًا لحياتك.


3. راقب عاداتك:

إن مراقبتك لعاداتك هو أمر ضروري لإبقائك على الطريق السليم، لئلا ترجع مرة أخرى إلى طرقك القديمة وعاداتك السيئة. فافحص نفسك باستمرار.
حاول أن ترى نفسك كما يراك الآخرون - لا سيَّما عندما تـُمارس العادة السيئة التي قرّرت التـَّخلـِّي عنها.
زد نسبة وعيك بها من خلال تمثيلك كيفية ممارستك لها أمام مرآة. لك مُطلـَق الحرَّية لأن تـُبالغ في تمثيلك لتـُدرِك مقدار سخافتها وتأثيرها السلبي عليك.
إذا كـُنتَ لا تـُمانع إشراك الآخرين في تحدِّياتك، أعلـِم زملاءك في العمل وأفراد عائلتك بأنك تحاول التخلص من عادتك المُزعجة. وأطلب منهم أن يُذكـِّروك بذلك عندما تمارس تلك العادة.
يمكن لأبنائك أن يكونوا مراقبين ممتازين لعاداتك السيئة - لا سيَّما إذا قدّمت لهم مكافأة صغيرة في كل مرة "يلقون القبض عليك" وأنت تـُمارس تلك العادة.


4. احصل على المشورة الصالحة:

في الحالات المستعسرة، احصل على نصيحة ومساعدة آخرين استطاعوا أن يتغلـَّبوا على نفس العادة التي ترغب أنت في التخلـُّص منها.
هناك بعض العادات الضارَّة التي تتطلـَّب مُساعدة مِهَنيَّة ومُتخصِّصة، فلا تتردَّد بالحصول على المشورة من قِبَل أخصائيين.
مع ذلك ستُدهش مِن كمية العادات التي يمكنك التـَّغلـُّب عليها بمفردك إذا التزمت بخطوات هذه المقالة.
وتذكـَّر عزيزي/تي بأنَّ طلب مشورة الله أولاً هي فوق كل المشورات التي تسعى للحصول عليها، تأكد مِن أن تفعل ذلك وثِق بأن الله سبحانه يستطيع أن يمنحك القوَّة اللازمة لكسر قيد أية عادة سيئة مُتسلـِّطة عليك. فاطلب مِن الله في صلاتك ودعواتك ومُناجاتك أن يرشدك ويقويك ويعطيك روح النـُّصرة والغلبة على عاداتك السيئة. ملـِّكه حياتك وما فيها واطلب منه العون والإرشاد والمشورة فإنـَّه نِعمَ المُشير والهادي.


5. ابدأ اليوم ولا تـُؤَجِّل…!

لا تـُؤَجِّل قرارك بالتـَّخلـِّي عن عاداتك السيئة، فالتأجيل هو بمثابة الماء لأشواك المصاعب والعراقيل التي ستنمو في طريق نجاحك...!
التأجيل كلمة رقيقة، بسيطة، غير مزعجة، إلا أنَّ تأثيرها الفعلي يُعيق نجاحات وإنجازات كثيرة وقد يُدمِّر حياة ملايين ممَّن يُعانون من عادات ضارَّة ومُدمِّرة. حكيم مَن قال: "لا تـُؤجِّل عمل اليوم إلى الغد"... فاغتنم الفرصة الآن وواجه عادتك السيئة ولا تـُؤجِّل التـَّخلـُّص منها!
تذكـَّر بأنَّ كل العادات التي تمارسها في حياتك لم تتشكـَّل بين ليلة وضحاها، فلا تتوقـَّع التـَّخلـُّص منها بين ليلةٍ وضحاها! فسِرُّ التـَّخلـَّص من العادات السيئة يكمن في التـَّحلـِّي بالالتزام والإصرار والصبر والعزيمة وضبط النفس، لكن هذا يستحق الجهد المبذول ويعمل على تطوير وبناء شخصيتك. فواظب على المحاولة ولا تفشل إلى أن تُحقق النجاح وتتغلـَّب على ما يأسر إرادتك.


6. كن إيجابيًا:
وشجع نفسك ببعض الكلمات الإيجابية وحتى بعض المُكافآت في كل مرحلة تشعر فيها بأنك اقتربت أكثر من تحقيق الانتصار على عادتك السيئة. كن متزنًا وواقعيًا. لا تضغط كثيرًا على نفسك وتتوقـَّع الكثير خلال فترة قصيرة، إذ قد يقودك هذا إلى الشعور بالكآبة والفشل.
ابتعد عن الضغوط والأسباب التي قد تدفعك إلى ممارسة عادتك السيئة.
اجعل الرياضة جزءًا لا يتجزَّأ من حياتك اليومية، فتمارين الاسترخاء والتنفس العميق، والمشي وغيرها.. نشاطات تقلل من تأثير الضغوط وتـُزيل التـَّوتـُّر والعصبية وتـُساهم في إفراز هرمونات جيدة تـُحسِّن المزاج وتدعم السعادة والانتعاش.
علـِّم نفسك ودرِّبها على ممارسة عادات جيدة لتتحدى بها العادات السيئة، وتأكـَّد من أنك ستختبر فرقًا كبيرًا في حياتك، وسيشهد مَن حولَك هذا التغيير.




 توقيع : مأذون الشات





رد مع اقتباس
قديم 08-05-2016, 03:12 PM   #2



الصورة الرمزية لـ كلمات
كلمات غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل بالمنتدى :  Jun 2016
 أخر زيارة : اليوم (04:36 PM)
 مشاركات : 23,010 [ + ]
 السمعة :  20500
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
فكم حن قلبى .. و غنى .. و نادى

و كم لمته حين ذاب أشتياقا

و ما زاده اللوم .. إلا عناد
لوني المفضل : Firebrick

اوسمتي

افتراضي



طرح رائع
دائما التميز عنوانك
لك مني كل الود والتقدير
دمت بود


 
 توقيع : كلمات



لَيس َذَنِبي/ أنَ اَلِعُقُول "صغِيرَة أَمَآم فَهِمِي " !
وَليَس ذنبهم أَن فَهِمِي صَعب" .!
كُل مَآ أدُركًه أنّ لي قنَآعَآتَ
"لآتقِبَل" اَلِقسِمَه\عَلَى 2!
{ .. أنَــآ مـخـتـلـفة.؟ ,’ طَبْعآَ ليس لـ الأفِضَل وَليَسِ لـ اَلأَسِوَء.؟
ولكني اختلف.. },’ ,,,,,


رد مع اقتباس
قديم 08-06-2016, 10:28 PM   #3




الصورة الرمزية لـ مأذون الشات
مأذون الشات غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل بالمنتدى :  Jul 2016
 أخر زيارة : 10-29-2018 (07:13 PM)
 مشاركات : 15,055 [ + ]
 السمعة :  700
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي





كلماااات
دائماً حضورك يزيدني..شرفاً
ويضيفا لي موضوعي الجمال
وأطلالتـَــك تبعـث بالنفس..الراحــه
فشكراً لكى
على تواجدك الدااائم
تحياتي


 
 توقيع : مأذون الشات






رد مع اقتباس
قديم 08-13-2016, 11:14 AM   #4




الصورة الرمزية لـ العاشق العراقي
العاشق العراقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل بالمنتدى :  Jul 2016
 أخر زيارة : 10-24-2016 (01:47 PM)
 مشاركات : 1,311 [ + ]
 السمعة :  50
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



سلمت الايادي على هذا الطرح الراقي

مميز دومااا في مواضيعك الشيقه والمتتعه

ودي وتقديري


 
 توقيع : العاشق العراقي




رد مع اقتباس
قديم 08-17-2016, 07:40 PM   #5




الصورة الرمزية لـ مأذون الشات
مأذون الشات غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل بالمنتدى :  Jul 2016
 أخر زيارة : 10-29-2018 (07:13 PM)
 مشاركات : 15,055 [ + ]
 السمعة :  700
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



عمااااار
يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار
وردك وكلمااتك الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطره


 
 توقيع : مأذون الشات






رد مع اقتباس
قديم 09-30-2016, 06:51 PM   #6




الصورة الرمزية لـ Rosy
Rosy غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل بالمنتدى :  Sep 2016
 أخر زيارة : 03-13-2017 (05:02 PM)
 مشاركات : 1,400 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي



اخي ماذون الشات

سلمت يداك على الطرح الطيب
لاعدمنـآ هذا التميز
يعطيكـ ربي العآفيهـ
بـ إنتظارجديدك بكل شوق
ودي ووردي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 08:09 PM.


جميع الحقوق محفوظه لمنتديات قمر مصر
Powered by: vBulletin® Version 3.8.9 Beta 3 Copyright ©2000-2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By ramez©2002-2018
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd.
 خواطر ليالي
الأحلام ديزاين قمر مصر