إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

نصائح تساعد في حل مشاكل نوم الأطفال

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • نصائح تساعد في حل مشاكل نوم الأطفال

    أثبتت الدراسات الطبية والعلمية أن الأمهات التي تتعرض للاستيقاظ المتكرر أثناء الليل نتيجة استيقاظ أطفالهن يصبحن عرضة للإصابة بالاكتئاب، وذلك نتيجة عدم قدرتهم على التركيز في أداء مهامهم اليومية، كما يمثل صراخ الطفل ليلًا ضغوطًا بين الوزجين.





    مكان النوم

    يجب أن يعرف طفلكِ أن سريره هو المكان المخصص للنوم، فإذا نام أثناء تناول الطعام قومي بنقله إلى سريره، أما إذا ظهر على وجه طفلك رغبته في النوم قومي بحمله إلى سريره الخاص، وذلك لتقومي بتعويده على النوم في مكان مخصص له.
    الألعاب

    نومك بجانب طفلك إحدى الطرق التي تجعل الطفل نائمًا بدون قلق، وذلك نتيجة شعوره بالأمن، لكن لصعوبة الاستمرار في تنفيذ هذه الطريقة يمكنك أن تعطي طفلك لعبة قطنية معطرة بالعطر الذي دائمًا ما تقومين بوضعه، ستساعد حاسة الشم القوية التي يمتلكها الأطفال في مثل سن طفلك على تعويض غيابك عنه خلال فترة نومه.
    لا تساعدي طفلك لينام

    بعد القيام بعدة تجارب وأبحاث ينصح الأطباء الأمهات بعدم مساعدة الطفل على النوم عن طريق الهز أو الرضاعة الطبيعية، وذلك حتى لا يعتاد الطفل على هذه الظروف، فلا ينام إلا إذا توفرت هذه الظروف، لذلك قومي بوضع طفلك بسريره في وقت النوم المحدد دون هزه أو إرضاعه حتى لا يعتاد منك على القيام بهذه الأمور كلما أراد النوم.
    وجبات الطفل

    لتمنعي طفلك عن القلق الذي يصيبه ليلًا قومي بضبط ساعته البيولوجية، وذلك عن طريق تنظيم وجبات الطفل، فاجعلي غذاءه نهارًا يعتمد على وجبات حيوية تكسب طفلك النشاط الذي يحتاجه، أما وجبة العشاء فلا تضيفي بها أية عناصر غذائية تجدد نشاط طفلك اليومي، ليستمتع نهارًا بنشاط كامل ولينام ليلًا نتيجة عدم تناول أية أغذية تساعد على تجديد النشاط.
    يومًا روتينيًا

    اجعلي يوم طفلك يومًا روتينيًا خاليًا من التجديد وذلك حتى يعتاد على النوم في وقت محدد، كما سيساعدك هذا في تنظيم أوقات الطعام والحفاض والاستحمام، فلن يتشتت تفكيرك بين أكثر من مهمة يومية، وحتى تحصلي على نتيجة رائعة اجعلي طفلك يقضي أوقات الترفيه في الغرفة التي ينام بها حتى لا يخشى أن ينام بها ليلًا، وعند رغبتك في كسر هذا الروتين قومي بأخذ طفلك لسريرك وعند وقت النوم قومي باحتضانه والتظاهر بالنوم حتى يعرف أن وقت النوم قد حان.
    كوني حاسمة

    في بعض الأوقات قد تضطرين لأخذ طفلك لينام بجانبك نتيجة بكاء الطفل، لن يكون من الجيد أن يستمر هذا الأمر بعد 6 أشهر من ولادة الطفل، كوني حاسمة واتركي طفلك في سريره في وقت النوم وبلمسه لطيفة على رأسه قولي له أن وقت النوم قد حان واحكي له حكاية قصيرة حتى ينام ثم اخرجي من الغرفة بهدوء، تكرار هذه العملية سيجعل طفلك أقل قلقًا وبكاءًا في الليل.
    اعرفي سبب القلق

    حاولي أن تعرفي سبب استيقاظ طفلك وقلقه كل ليلة، فقد يكون بسبب اتساخ ملابسه أو بسبب ضيق الملابس، وكد يكون بسبب شعوره بالبرد، لذلك حاولي أن تعرفي السبب وراء قلق الطفل لينام نومًا هادءًا ومستقرًا. </ul>
Working...
X